مشروع افتتاح مقهى في تركيا

مشروع افتتاح مقهى في تركيا

من أكثر الأفكار الشائعة بين الأشخاص الذين يرغبون في تأسيس استثمار في تركيا هو افتتاح مقهى ,وخاصة الراغبين في التواصل مع الناس بشكل مستمر و الباحثين عن بيئة اجتماعية , وإن كنتم ترغبون في معرفة من أين وكيف يبدأ الأمر ستجدون في هذه المقالة تفاصيل كثيرة وهامة لن تسمعها من الكثيرين عن تأسيس مقهى في تركيا .

سر تأسيس مقهى ناجح :

إن أهم ما يجب الحرص عليه عند تأسيس مقهى هو افتتاح المقهى في موقع استراتيجي , في نفس الوقت تحتاجون إلى معرفة قاعدة عملائكم بشكل جيد , عادة ما يتم افتتاح المقاهي في الشوارع الرئيسية التي تشهد حركة مشاة كبيرة وتكون أسعار الإيجارات فيها مرتفعة , ولكن ذلك ليس الخيار الوحيد حيث توجد الكثير من المقاهي الناجحة تم تأسيسها قرب المناطق الصناعية .

بصرف عن النظر عن الموقع إن أجواء المقهى هي من أكثر الأمور التي تجذب العملاء , التصميم الداخلي والديكور من أكثر الأمور التي تلفت العملاء وخاصة العميل الدائم .

فهم متطلبات العميل وظروف مجيئه له دور كبير في سر كسب العميل , على سبيل المثال لو كان أحد العملاء يقصد المقهى في فترة الظهيرة قادماً من موقع عمله حيث أن استراحته ساعة واحدة , لا يمكن أن يحتاج الوقت لإعداد الطعام له مدة نصف ساعة .

إن سكان تركيا في الغالب من الشباب ما يعادل 40 مليون نسمة والذين تقل أعمارهم عن 30 عاما, على الرغم من وجود مفاهيم مختلفة للمقاهي ، إلا أن الشباب هم في الغالب الأكثر إقبالاً على المقاهي , وبسبب هذا الأمر ، يتنافس الكثير من المقاهي مع بعضها البعض.

 أهم قضية تحتاج إلى القيام بها في هذه البيئة التنافسية الشديدة هي كيفية جعل المقهى الخاص بك بشكل مختلف , ما الاختلافات التي ستقدمها للناس لتفضيل المقهى الخاص بك؟ أول شيء عليك القيام به لفتح مقهى ناجح هو إعداد خطة عمل وتخطيط ما ستفعله على خطوات .

خطة العمل :

1- رأس المال :

تحديد رأس المال للمقهى الخاص بكم الذي تودون افتتاحه .

2- استكشاف المقاهي :

احصلو على فكرة عن عملاء المقاهي , أي فئة عمرية , ساعات عملهم , وقوائم الأسعار .

3- شراء مقهى جاهز :

يمكن العثور على الكثير من المقاهي المعروضة للبيع , وإيجاد إعلانات بهذا الأمر ليس بالأمر الصعب , ومن الممكن أن يكون شراء مقهى جاهز أفضل من تأسيس مقهى من نقطة الصفر , سعر المقهى مهم جدا  يمكنكم الحصول على دعم احترافي لتحديد السعر أو يمكننا أن نقدم لكم الاستشارات المهنية من خلال إجراء تقييم سعر للمقهى الذي وجدته وإيجاد مقاهي جاهزة للبيع .

4- الحصول على وكالة أحد المقاهي الشهيرة :

يمكنك الحصول على وكالة من أحد سلاسل المقاهي الكبرى , إضافة للحصول على العديد من الامتيازات و العروض ,  فهم يعملون بشكل احترافي على عدد الموظفين ، قوائم الأسعار والموقع وما إلى ذلك .

كما أنهم يقومون بحملات  الإعلان والترويج نيابة عنكم ، ويمكنكم ذلك من  العمل بشكل أكثر راحة, حيث يقومون  بإعداد المقهى الذي تريدون افتتاحه على مبدأ تسليم المفتاح , يمكنكم الحصول على سعر من إحدى سلاسل المقاهي أو يمكنكم الحصول على معلومات مفصلة عن طريق الاتصال بنا .

5- الدعاية لاسم مقهاكم :

إعداد الشعار والبطاقات الترويجية والمناشير الورقية لمقهاكم تعد عامل مساعد في معرفة العملاء لمقهاكم .

6- إعداد قائمة الأطعمة والمشروبات :

إن إعداد اللوائح أمر في غاية الأهمية , ويجب أن توفر هذه اللوائح الكثير من العناصر التي قد يطلبها العملاء , حيث أن العملاء يفضلون المقاهي التي توفر الكثير من المشروبات والأطعمة على التي توفر القليل منها .

7- توفير المعدات اللازمة :

لا يجب أن يحوي المقهى الخاص بكم على أي نقص في المعدات (الكراسي الطاولات آلات العصائر وغيرها) , لو كان هناك أي نقص يجب إضافته مباشرة .

 8- إعداد الديكور المناسب :

يجب أن يكون ديكور وبناء المقهى أحد خيوط جذب العميل , يمكنكم  الحصول على دعم من أحد خبراء الديكور , حيث يكون استلام المقهى على أساس تسليم المفتاح .

9-  تحسين علاقاتك مع الموردين والموزعين :

يجب عليكم تحديد مكان شراء الطعام والمشروبات ومتى سيتم توصيل المكونات إليكم , من أجل مواصلة عملكم بشكل يومي ، يجب عليكم العثور على منتجات بأسعار معقولة وإبرام اتفاقيات لاستلامها باستمرار .

10- توفير طاقم عمل محترف :

أكثر ما يجذب العميل هو طريقة تعامل النادل ومنظره , احرصوا على توفير طاقم عمل لبق وأنيق قادر على تلبية احتياجات العميل , كما أن طاقم المطبخ يجب أن يحرص على تقديم الطلب بما  يتوافق مع ذوق العميل .

11- التخطيط للإفتتاح :

خططوا للإفتتاح بشكل يلفت الأنظار من خلال التجهيز لحفلة كبيرة عند الإفتتاح , يجب أن يكون كل شيء جاهز على أكمل وجه , وأن تسير الأمور كمسير عقارب الساعة .

شروط الحصول على ترخيص افتتاح مقهى

في بادئ الأمر تحتاجون إلى تحديد الموقع المناسب , رخصة المقهى لا تعطى في كل مكان لذلك يستوجب افتتاح مقهى الحصول على معلومات من البلدية حول إمكانية الإفتتاح قبل إبرام عقد الإيجار وتكون خطوات افتتاح مقهى على الشكل التالي :

1- تأسيس شركة تجارية :

تختلف تكاليف تأسيس الشركة التجارية اعتماداً على رأس المال وعدد الشركاء وغيره , يمكنكم معرففة تفاصيل أكثر حول تأسيس الشركة التجارية من هنا.

2- الحصول على رخصة البلدية :

كما هو الحال في جميع الإجراءات القانونية , يتوجب الحصول على رخصة الأوراق الرسمية التالية :

1- نسخة مترجمة ومصدقة من الكاتب العدل عن جواز السفر .

2- صورتين شخصية .

3-  ورقة استخدام البناء من البلدية .

4- نسخة عقد الإيجار الأصلية أو نسخة عنه مصدقة عنه من الكاتب بالعدل .

5- صورة عن اللوحة الضريبية .

6- نسخة عن قيد غرفة التجارة .

7- ورقة تثبيت عداد الماء في مبنى المتجر .

8- تقرير من الإطفائية عن اتخاذ احتياطات الحرائق .

9- نسخة عن وثيقة بيان الهوية مستخرجة من إدارة الأمنيات .

10- صورة عن التوقيع المعتمد , السجل التجاري و إعلان الجريدة .

11- صورة عن سند ملكية بناء المتجر .

وقد تختلف إجراءت الترحيص من منطقة لمنطقة , وكذلك الأمر على الرسوم المترتبة  على مساحة المتجر وفقاً للمتر المربع , نحن في شركتنا قادرون على تقديم خدمات استشارية احترافية و دقيقة كما يمكننا القيام  بجميع المعاملات القانونية المتعلقة بافتتاح المتجر الخاص بكم ,  بإمكانكم التواصل معنا بشكل مباشر.

تكاليف افتتاح مقهى :

تختلف تكاليف افتتاح مقهى على عدة عوامل منها مساحة واستيعابها لعدد العملاء , لذلك لا يمكن تحديد تكاليف افتتاح مقهى بشكل دقيق ولكن يمكننا مشاركتكم بعض الأرقام التقريبية لبعض تكاليف افتتاح مقهى :

– إن الحد الأدنى لأجور والضمانات للعمال في تركيا هي11.500  ليرة تركية .

– إن الحد الأدنى لأجور والضمانات للطهاة في تركيا تقارب 4.500 ليرة تركية .

– الإيجار التقريبي لمقهى بمساحة 200 – 250 متر مربع هو25.000 ليرة تركية شهرياً .

– تقدر فاتورة الكهرباء لمقهى بمساحة 200 إلى 250 متر مربع ب5.000 ليرة تركية شهرياً .

الأرباح الشهرية للمقاهي :

تقدم المقاهي خدماتها بأسعار مختلفة , في المقاهي الفاخرة عادة ما تكون الأسعار أعلى , وتكون مصاريف المقاهي عادة (الفواتير وقيمة المواد المستخدمة وأجور الموظفين) ما تقارب نسبته 20 إلى 25 % من قيمة مبيعاتها , على سبيل المقهى الصغير الذي يتسع ل 100 شخص من الممكن أن تحقق مبيعات يومية بقيمة50.000 لير تركية تقريباً , وبالتالي سيكون.000 10 ليرة تركية للمصاريف و40.000 ليرة تركية هي قيمة أرباح المقهى في ذلك اليوم , وكمثال على المصاريف نطرحها كمايلي :

طهاة عدد 2 (40.000) ليرة تركية .

نوادل عدد 4 (52.000) ليرة تركية .

محاسب واحد (13.000) ليرة تركية .

آجار بناء المقهى (25.000) ليرة تركية .

وبالتالي يمكن حساب المصاريف الشهريه بقيمة (430.000) ليرة تركية .

عائدات المقهى 50.000 ليرة تركية يومياً , فيكون الناتج شهرياً1500.000 ليرة تركية

هذا الرقم قابل للزيادة والنقصان وليس برقم يمكن إعتماده (على سبيل المثال فقط ) , و أخيرًا عليك أن تأخذ في الاعتبار أنه يجب عليك دفع ضريبة على الدخل الذي كسبته , للحصول على معلومات مفصلة حول الضريبة التي ستدفعونها حسب النظام الضريبي في تركيا .

أسباب فشل المقاهي :

إن الدخول في مجال المقاهي في تركيا والنجاح فيه سيكون نجاحاً كبيراً , وفي حال الفشل فإن نتائجه ستكون صعبة وفادحة , في هذا القسم ، سنصف بعض الأخطاء التي ترتكبها المقاهي .

اختيار الموقع الخاطئ :

أحد أكبر أسباب عدم نجاح المقاهي هو أاختيار الموقع غير المناسب ,  الأماكن التي يقع فيها الطلاب أو التي تشهد ارتفاع حركة المشاة والمركبات هي المواقع الأكثر ملاءمة لفتح مقهى .

المبالغة في ديكور المطبخ :

إن المبالغة في تصميم ديكور المطبخ مقارنة بديكور الصالات يساهم في إضعاف رأس المال المستثمر , نعم لابد أن يكون المطبخ بمواصفات عالية ولكن لا يتوجب أن يكون ذلك على حساب ديكور الصالات

عدم تناسب التفاصيل :

إن لم يكن المقهى الخاصة بكم في حي فاخر فلا داعي للمبالغة في التفصيل والديكور البراق للغاية , كما يجب أن يتناسب عدد الحمامات مع عدد الطاولات , وتوفير نظام الدفع بالطرق المتاحة كالدفع النقدي وعبر الإئتمان , كل ذلك يصب في مصلحة كسب الزبائن .

  الإقتصار على المشروبات :

  تتمتع المشروبات بمعدل ربح إجمالي مرتفع ولكن لا يمكن الإعتماد عليها فقط , بالنسبة للمقاهي التي تضع استراتيجياتها لبيع المشروبات فقط أن تكسب ما يكفي لتغطية جميع النفقات و  من أجل الحصول على ربح مستدام وكاف ، لكن يجب أن يقدم المقهى خيارات أكثر من المشروبات  في البداية , من بين هذه الخيارات  يمكن تضمين النرجيلة والحلويات والمعجنات والسندويشات والسلطات أو بوفيه الإفطار .

ترجيح الربح على كسب العميل:

ليس من الجيد التركيز على الربح في بداية فترات الإفتتاح , بدلاً من ذلك يتوجب التركيز على علاقات شراكة جيدة مع الموردين والتشديد الشديد على السعر ، ومحاولة كسب العملاء باستمرار ، فإن الإفراط في تجاوز معدل الربح الطبيعي من البيع سيكون مدمرًا , توصية مهمة للمقاهي المنشأة حديثًا: “لا تقوموا بالبيع ، ركزوا على كسب عملاء”.

فريق العمل السيء :

 هذه هي المشكلة الأكبر للمقاهي المفتوحة حديثًا , فالمقاهي لا تبيع العملاء  الطعام والشراب فقط بل تبيع المقاهي الراحة والاسترخاء والشعور بالانتماء والسمعة والعلاقات وتجعلهم يشعرون بالارتياح , طريقة تقديم هذه المنتج هي من خلال التواصل بينكم وبين موظفيكم مع العميل , من الضروري إنشاء فريق عمل مقهى يركز على تذكر أسماء العملاء وميزاتهم وأوامرهم القياسية ويجب التذكير أن العملاء الذين يأتون إلى المقهى قد ينسون المنتجات المباعة هناك بعد فترة  لكنهم لن ينسوا أبداً تجربتهم في ذلك المكان .

تقديم الكثير من الخيارات :

  لدى معظم المقاهي المنشأة حديثًا خيارات أكثر من اللازم في لوائحها ، في حين أن العميل يأتي إليك فقط كعطش وجائع , من الصعب إدارة القوائم كثيرة الخيارات ، حيث يؤدي تقديم المزيد من الخيارات إلى زيادة النفقات ، وإذا فشلت في الحفاظ على الجودة ، فقد يؤدي ذلك إلى انخفاض المبيعات وفقدان العملاء والأفضل من ذلك كله عند تحديد الخيارات التي ستقدمها ، تأكد من أن الخيارات موجزة ولكنها شاملة وكافية  .

ملخص وتوصية :

إن افتتاح مقهى يعد من أكثر الإستثمارات نجاحاً فيما لو تمت إدارته بشكل صحيح , ورغم انه يبدو سهلاً للغاية إلا أن الصعوبات التي تواجه هذا المشروع كثيرة , إن كنتم ترغبون في افتتاح مقهى في تركيا أو الحصول على مقهى جاهز , يمكنكم الإستفادة من خدماتنا الإستشارية في هذا الأمر , يمكنكم التواصل معنا الآن.

افتح الدردشة
1
Scan the code
مرحبا
كيف يمكننا مساعدتك؟