تأسيس شركة تأجير سيارات في تركيا

تأسيس شركة تأجير سيارات

 حقق مجال تجارة السيارات في تركيا إزدهاراً كبيراً في السنوات الخمس الأخيرة , يعود سبب هذه الزيادة الواضحة إلى إزدياد عدد راكبي الخطوط الجوية , لذلك يمكننا القول أن تأجير السيرات مرتبط بشكل مباشر مع حركة ركاب الطيران .

إحصائيات مثيرة للاهتمام حول تخص تأجير السيارات :

يزداد عدد زوار تركيا سواء من المقيمين أو السياح باعتبارها من أكثر البلدان التي يزورها السياح حول العالم , لا شك أن هذا الأمر سيساهم في إزدهار مجال تأجير السيارات بشكل واضح , والذي يتوقع أن يحقق نتائج قياسية حتى عام 2021 , تعد شركات السيارات الكبرى أكثر فائدة ونجاحاً من الشركات الصغرى , لقدرتها على عقد اتفاقات مع شركات الطيران والفنادق والشركات السياحية فهي تحقق مكاسب مادية كبيرة من خلال هذه الإتفاقات .

تهتم الشركات الكبرى بخلق الوعي لدى العملاء بالعلامة التجارية بشكل كبير, وذلك يؤدي إلى إيجاد صعوبات كثيرة لدى الشركات الصغيرة في الحفاظ على العملاء الدائمين .

تنقسم أهداف تأجير السيارات إلى قسمين رئيسين لأغراض الأعمال التجارية  أو السياحة , وفي واقع الأمر إن تأجير السيارات لأغراض تجارية يشهد إقبالاً أكبر , ومع ذلك يتوقع أن يشهد إستئجار السيارات بهدف السياحة إقبالاً أكبر , وخاصة في فترة الإجازات , وتختلف أنواع السيارات إلى سيارات كبيرة ومتوسطة وفاخرة …. إلخ  .

وفي وقتنا الحالي يتم إستئجار السيارات في تركيا من خلال تطبيقات الهاتف , حيث لوحظ زيادة عدد الشركات التي تستخدم تطبيقات لخدمة حجوزات السيارات خلال 2019 –2023 بشكل كبير , إلى جانب الزيادة في السفر الدولي ، أدى تزايد عدد السكان واستخدام الإنترنت على نطاق واسع إلى تطوير سوق تأجير السيارات ,حيث  بدأت شركات تأجير السيارات من خلال توفير خدمة الإنترنت في تحقيق المزيد من الإيرادات المالية .

 العملاء في السوق :

بالنظر إلى التوزعات الديمغرافية والشخصية للأشخاص الذين يقوم باسئجار السيارت , نرى أن أغلب الأشخاص الذين يقومون بعمليات الإستئجار هم أصحاب الأعمال ومديري الشركات و السياح الأجانب والسياح الذي يسافرون داخل البلد بشكل كبير .

تمييز في مجال تأجير السيارات :

تتشابه جميع الخدمات بشكل عام ، حيث أن الغرض الرئيسي من أعمال تأجير السيارات هو تزويد العميل بسيارة للانتقال من نقطة إلى نقطة معينة , ولكن مع ذلك ، بعض المجالات التي يمكنك تخصيصها في مجال تأجير السيارات هي كما يلي :

* خدمات النقل .

* خدمات السياحة و السفر .

* خدمات الشركات .

* الخدمات الفردية .

مستوى المنافسة في قطاع تأجير السيارات :

إن افتتاح شركة لتأجير السيارات أمر ناجح بالطبع ولكن ليس بالسهل في بداية الأمر ، يحتاج الشخص إلى مصدر ضخم لرأس المال لشراء السيارات اللازمة  ، قبل القيام بمثل هذا الاستثمار الكبير ، سيكون من مصلحتك دراسة متسوى المنافسة في السوق .

على الرغم من أن شركات تأجير السيارات الصغيرة يمكنها التعامل مع الشركات الإقليمية والمحلية الأخرى ، إلا أنها قد لا تتنافس بسهولة مع شركات تأجير السيارات الكبيرة .

ولكن هناك بعض المزايا التي يمكن أن تتمتع بها الشركات الصغيرة  بصفتكم أصحاب شركة تأجير سيارات صغيرة ، يمكنك بناء علاقات جيدة مع عملائكم المحليين ,  في الشركات الكبيرة ، تكون الإجراءات طويلة وأكثر تعقيداً , إذا قمتم بتبسيط الإجراءات بشكل كبير ، فسيفضل العملاء التعامل معكم بشكل أكبر , وذلك لأن العملاء في طبيعة ألأمار يبحثون عن الأسهلية .

التحليل الاقتصادي وأهميته في هذا المجال :

قبل أن تبدؤا الإستثمار في هذا المجال ، يجب عليكم بالتأكيد إجراء دراسة جدوى و هناك العديد من العوامل التي تحتاجون إلى وضعها في الاعتبار حتى لا تفشلوا في مشروعكم بمجرد البدء به , من المهم جداً التفكير في كيفية الإبتعاد عن المنافسة الشرسة مع الشركات الكبرى ,  وإنشاء بعض الاستراتيجيات كإيجاد موقع يستطيع الزبائن التعرف على شركتكم من خلاله بشكل مستمر , هذه العوامل تجعل نمو شركتكم مستمر بل ومتصاعد  .

هناك قضية أخرى متعلقة  بموقع ومكان الشركة , إذا كنتم ترغبون في إنشاء شركة متوسطة أو كبيرة ، يجب عليكم التأكد من أن مساحة شركتكم كبيرة بما يكفي لأسطول سيارتكم وأنه يمكن الوصول إليها من قبل موظفيكم وعملائكم بسلاسة .

الصعوبات المحتملة التي يمكن أن تواجهكم في تأجير السيارات التجارية :

لكل عمل  تحدياته الخاصة ,  وأحد  أكبر الصعوبات التي قد تواجهكم أثناء تاجير سيارة سيكون من الوضع الاقتصادي العام للمجتمع في حال كان الوضع الإقتصادي سيء ,  إذا لم يكن الوضع الاقتصادي للجمهور جيدًا جدًا ، فسوف ينخفض دخل الفرد أيضًا ، وبالتالي سينخفض عدد الأشخاص الراغبين في الاستفادة من خدمات تأجير السيارات , هذا الأمر سيكون ذا صلة مباشرة بعدد السياح في تركيا فكلما زاد عدد السياح  فيها سيزداد عدد العملاء .

كيفية إفتتاح صالة تأجير سيارات :

1- ضعوا في اعتباركم الخيارات المتاحة :

يعتبر مجال تأجير السيارات قطاعًا يتمتع بمنافسة شديدة ، ومن المهم جدًا أن تجروا بحثًا في مرحلة البداية ، وبالتالي ستكون هذه المقالة نقطة انطلاق جيدة لكم , من خلال البحث الصحيح ، تصبح شركتكم بعدها مطلوبة ويمكنك كسب أرباح جيدة .

2- تحديد آلية المبيعات التي تقوم بها شركتك :

 هناك طريقتان في العادة في حالة تأجير السيارات :

* إذا كان عملائكم شركات : في هذه الحالة تكون فترة الإستئجار طويلة .

* إذا كان عملائكم أفراد : يتم إستئجار السيارة لفترة قصيرة (عدة أيام وبعض الزبائن يستأجرون بشكل يومي) .

3- توفير إسطول مركبات متناسب مع إحتياجات العملاء :

أهم ما يتوجب على شركتكم تفهمه هو نوعية العملاء التي ستخدمهم , في حال كان العملاء في الغالبية من الأفراد يجب على شركتكم توفير أسطول من السيارات المختلفة , وخاصة في حال السياح (حيث يفضل الإعتماد على السيارات الإقتصادية) , وكلما كان الاسطول أكبر كانت الأرباح أكبر , كما يتوجب الإعتناء بإسطول السيارات بشكل جيد , حيث أن ذلك سيخفف من أعباء واردات الصيانة .

4- توفير موقع مناسب لشركتكم :

ويعد هذا الأمر العامل الرئيسي الأكثر أهمية , ابحثوا في السوق حولكم وافهموا المنافسة قدر الإمكان , كشركة مستقلة تحتاجون إلى الإبتعاد عن الوقوع في المنافسة مع الشركات , تقوم بعض الشركات بتقديم خدماتها بأسعار رخيصة ومنافسة , وسيكون تكوين قاعدة عملاء خاصة بشركتكم الخيار الأفضل في هذه الحالة , كما أن تموضع مقر شركتكم بالقرب من المطارات والفنادق سيعود بالفائدة عليها .

5- الحصول على التأمين :

يعتبر الحصول على تأمين لأسطول السيارات الخاصة بشركتكم من أهم الأوليات المتوجب توفيرها , حيث يعد من غير القانوني مزاولة أنشطة تأجير السيارات دون الحصول على تأمين لها .

6- إدراة عمليات شركتكم من خلال نظام إلكتروني :

في الفترات السابقة كان يتم تثبيت عمليات تأجير السيارات وأرشفتها من خلال سجلات ودفاتر ورقية , إن هذه الطريقة ممكن أن تكون نافعة على المدى القصير , ولكن مساوئها أكثر من مزاياها , غالباً ما تضيع السجلات الورقية الوقت , سيصعب تحديد إنقسام السيارات بين المتواجدة في بناء الشركة والتي لدى الزبائن , إن استخدام نظام إلكتروني لإدارة إسطول سياراتكم سيسهل عليكم كل هذه الصعوبات الخفية .

7- توفير موقع إنترنت لشركتكم :

  إن كانت لديكم الرغبة في سير خدمات شركتكم بشكل سلس , يتوجب توفير موقع انترنت لها وذلك لأن الكثير من العملاء في الوقت الحالي يفضلون الحصول على الخدمات من خلال الإنترنت , وخاصة من خلال محركات البحث (غوغل) ووسائل التواصل الإجتماعي (فيسبوك – إنستجرام .. إلخ ) , سوف تمكن هذه الطريقة عملائكم من الحصول على معلومات كاملة حول خدمات شركتكم على مدار الساعة طيلة أيام الأسبوع , كما يتوجب تزويد الموقع الإلكتروني بنظام دفع لتسهيل عمليات تأجير السيارات من خلاله .

الشروط المطلوب توافرها لإفتتاح شركة تأجير السيارات :

1- أن تكون مساحة شركتكتم لا تقل عن 80 متر مربع .

2- عدم ركن السيارات خارج مقر الشركة (بما في ذلك الدراجات النارية إن تواجدت ) .

3- عدم تواجد مواد قابلة للإشتعال أو الإنفجار في مقر شركتكم .

4- توفير مخطط تفصيلي لأقسام شركتكم , وتتم من خلال مختص تخطيط .

5- عدم تغيير أقسام الشركة (كما هي ضمن المخطط) دون إذن من البلدية .

6- يحظر وجود مركبات الغاز المسال ومشتقات البترول في شركتكم .

 

المستندات المطلوبة لفتح شركة  تأجير السيارات :

1- صورة مصدقة ومترجمة من الكاتب بالعدل عن جواز السفر .

2- صورتين شخصية  .

3- صورة عن سند الملكية لبناء لمقر الشركة (في حال كنتم تملكون بناء الشركة ) .

4- صورة عن عقد الإيجار مصدقة أو العقد الأصلي (في حال كان بناء الشركة مُستأجراً) .

5- رخصة  من البلدية باستخدام المبنى .

6- صورة عن الللوحة الضريبية .

7- صورة عن السجل التجاري من غرفة التجاري .

8- تقرير وقاية من الحرائق من مديرية الإطفاء .

9- صورة هوية مثبتة من خلال مراجعة إدارة الأمنيات .

10- صورة عن التوقيع المعتمد , وصورة عن إعلان الجريدة .

11- صورة عن السجل الجنائي .

 

تكلفة افتتاح شركة تأجير سيارات :

في بادئ الأمر لا بد من معرفة عدد السيارات التي ترغبون في توفيرها في أسطول شركتكم , وآلية الحصول على هذه السيارات وكيفيتها يمكن أن تجعل التكلفة تختلف , متابعة بهذا الأمر إن مساحة وموقع شركتكم لها تأثير كبير على موضوع تكلفة الإفتتاح , يجب أن يتم معرفة كل هذه التفاصيل إذا اتصلتم بنا بخصوص هذا الموضوع ، فيمكننا أن نقدم لك معلومات أكثر تفصيلاً .

الشركة التي في هذا المثال  تعمل مع أسطول مركبات  ما مجموعه 4 مركبة مختلفة،

يتكون أسطول المركبات من فئات مختلفة يبلغ إجمالي قيمة أسطول المركبات في المتوسط 3.000.000 ليرة تركية .

يمكننا تقدير تكلفة ما بين 80.000 -100.000  ليرة تركية للترخيص وتكاليف مكان العمل جنباً إلى جنب مع الموقع وتكاليف المؤسسة الأخرى ، فإن التكلفة الإجمالية حوالي 3.100.000 ليرة تركية .

في حالة تأجير جميع المركبات في مثالنا شهريًا ، فسوف تحقق دخلًا بقيمة 82100 ليره تركيه مع ضريبه القيمه المضافه بالطبع ، إذا تم إعطاء المركبات بإيجارات يومية ، فإن معدل الربح الشهري سيزيد أكثر.

ليس من الجيد تشغيل المركبات التي سيتم شراؤها لشركتكم لفترة طويلة (استخدام السيارات نفسها لفترات طويلة ) سيكون من الصحيح الحفاظ على تحديث أسطولكم بشكل مستمر عن طريق بيع المركبات في نهاية فترات معينة .

كما يتوجب اختيار مركبات مناسبة وعملية  لشركتكم , في حال تم اختيار السيارات الصحيحة يمكن بيع هذه السيارات بسعر أعلى من سعر شرائها مما يحقق دخل أكبر للشركة , ولهذا السبب استخدام سيارات مستعملة والتي لم تسر لعدد كبير من الكيلومترات وبيعها قبل الوصول إلى حد كيلومترات حرج  يعد من أفضل الخيارات المطروحة .

اختيار مكان مناسب لشركة السيارات :

يجب أن تعرفوا أن موقع عملكم يلعب دورًا رئيسيًا في نجاح ونمو شركتكم  هناك العديد من الأشياء التي يجب مراعاتها عند اختيار مكان يناسب عملكم في  تأجير السيارات , في حين أنه لا يكفي أن تجد مكانًا بسعر مناسب فقط , حيث سهولة الوصول للموقع تلعب دوراً كبيراً في جذب الزبون لأنه يجب أن يتمكن عملائكم من الوصول إليكم بسهولة .

إعداد خطة عمل لشركتكم :

وجود خطة عمل للشركات أمر في غاية الأهمية , حسناً لا يمكننا القول أن جميع الشركات تملك خطة عمل , ولكن الشركات الناجحة هي الشركات التي تضع خطط عمل وتقوم بحسابات دقيقة لجميع عملياتها , وتتوجب الإشارة إلى ضرورة وضع خطة العمل على أسس واقعية ومن خلال البحث المسبق وليس من خلال كتابتها بأرقام خيالية بهدف كسب الشعور بالراحة فقط , يجب أن تتضمن خطة العمل التي سيتم إعدادها لنشاط تأجير السيارات ما يلي :

– عدد المركبات التي ترغبون بالحصول عليها بما يتناسب مع رأس المال .

– استراتيجية المبيعات والتسويق الخاصة بكم .

– الأهداف التسويقية لحملاتكم الإعلانية .

– كيفية الوصول إلى جمهوركم المستهدف , وتوضيح الإختلافات التي تتميز بها شركتكم عن المنافسين .

– يجب أن تتضمن خطة عمل شركتكم حجم السوق وحصتكم فيه , إضافة إلى معدل نمو شركتكم في هذا السوق .

– عدد الموظفين الذين ستحتاجونهم في شركتكم لإنجاز العمليات على أكمل وجه .

في حال وجدتم صعوبات في وضع خطة عمل لشركتكم يمكنكم الحصول على مساعدة من استشاريين في مجال تأسيس شركات تأجير السيارات , يمكننا وضع خطة عمل لكم إضافة إلى إنشاء دراسة ميزانية لشركتكم .

 

أفكار واستراتيجيات تسويقية لشركات تأجير السيارات:

يجب أن تتأكد كل شركة تريد كسب الأرباح من أن استراتيجياتها التسويقية سليمة ,  بفضل طرق التسويق المتعددة والكثيرة ، ستعلنون عن منتجاتكم وخدماتكم و يجب أن تكون كل استراتيجية تسويق قادرة على توفير المال من خلال استخدام الموارد التقليدية وغير التقليدية .

إذا كانت أعمال تأجير السيارات التي تقوم بها شركتكم متوسطة أو كبيرة ، يمكنكم تقديم عروض مالية كلما أمكن ذلك أما إذا كان لديكم نشاط تجاري كبير ، يمكنكم الوصول إلى جمهور أوسع وزيادة الوعي بعلامتكم التجارية من خلال الشراكة مع الشركات الصغيرة , إليكم بعض الأفكار والاستراتيجيات التسويقية التي يمكنكم تنفيذها :

– تقديم مقترحات الشراكة  مع  شركات الطيران والهيئات الحكومية .

– إرسال كتيبات إعلامية لعملائكم الدائمين .

– الإعلان في المجلات والصحف ذات الصلة بهذا النوع من الأعمال .

 . فتح موقع على شبكة الإنترنت وتقديم خدمات عبر الإنترنت للعملاء –

– تأكد من وجود عناوين صحيحة لوجود السيارات عند تواجدها لدى العملاء .

– استخدام وسائل التواصل الإجتماعي كالفيسبوك وغيرها وتأسيس حسابات لشركتكم عليها .

– الإعلان عن نشاطات شركتكم في صفحات الإنترنت والمنتديات .

– تعليق لافتات في أماكن قريبة من جمهورك المستهدف .

– تطوير مهارات التسويق المباشر والشفهي لدى موظفيكم .

المحافظة على العملاء :

لا يتخلى العملاء عن الشركات التي تلبي احتياجاتهم وتقدم لها خدمات تتناسب مع رغباتهم , لذلك إن كنتم ترغبون في الإحتفاظ بعملائكم يجب أن تكونوا قادرين على التنبؤ برغباتهم واحتياجاتهم  , ويتم ذلك من خلال الخلط بين فهم رغبات العميل وتقديم الخدمات المتميزة , في تلك الحالة لن يرغب عملائكم في الذهاب والتعامل مع الشركات المنافسة , وغالباً ما يتوجه العملاء للشركات المنافسة عند شعورهم بعدم الإهتمام .

من الطرق الناجحة في الإحتفاظ بالعملاء هو تطبيق التخفيضات في أيام معينة حسب نوع السيارة , يمكن إجراء خصومات للصفقات الطويلة الأمد , من الممكن تقديم خدماتكم من خلال حزم وباقات توفر التناسبية  المالية مع العملاء من جميع الطبقات .

 

التأمين المطلوب من شركات تأجير السيارات :

التأمين بلا شك من أهم المتطلبات لجميع شركات تأجير السيارت , لأن شركات التأمين تحميكم من الحوادث المحتملة وغير المتوقعة , لا داعي للإستعجال بما يخص الحصول على التأمين حيث يفضل حصولكم عليه بعد التشاور مع مختصين في أمور التأمين , وثائق التأمين الرئيسية التي يجب مراعاتها عند إنشاء أعمال تأجير السيارات الخاصة بك هي كما يلي :

– تأمين المسؤولية المالية .

– التنازل عن أضرار الحوادث .

– التأمين ضد الحوادث الشخصية .

– التأمين على الممتلكات الشخصية .

– تأمين المركبات التجارية .

 – تأمين حوادث العمل .

– التأمين العام .

يعد فتح السيارة فكرة تجارية مهمة لرواد الأعمال الذين يرغبون في بدء عمل تجاري في صناعة السيارات سنواصل مشاركة الأفكار التجارية الأكثر جاذبية للجميع وبما يتوافق مع ميزانية الجميع ,

نحن في شركتنا قادرون على إيجاد شركات تأجير السيارات التي ترغبون في شرائها (شركات جاهزة بعتادها ) , كما يمكن القيام بجميع الإجراءات القانوينة التي ترغبون تحتاجون القيام بها , في حال رغبتكم بالحصول على المزيد من المعلومات وللإجابة على استفسارتكم يمكنكم التواصل معنا.

افتح الدردشة
1
Scan the code
مرحبا
كيف يمكننا مساعدتك؟